الإهداءات

القسم الطبى منتدي طبى شامل به كل ما يتعلق بالطب البشري,الطب البيطري,طب الاسنان,الطب الجنسى,ومعلومات عن الصحة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع البحث في الموضوع اسلوب عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 07-21-2014, 07:25 AM
الصورة الرمزية nour_einy
 
nour_einy

::: مالك ومؤسس الموقع :::


  nour_einy غير متواجد حالياً  
المـلـف الـشـخـصـي لـلـعـضـو
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : Sep 2010
الإقــــــــامــــــة : دسوق
المشاركـــــــات : 32,822 [+]
افتراضي كل شيء عن الرمان وفوائده..

بسم الله الرحمن الرحيم
كل شيء عن الرمان وفوائده..

الرمان Pomegranate واسمه العلمي Punica granatum وتوجد منه عدة أصناف، ومن الرمان ما هو حلو المذاق ومنه متوسط الحموضة ومنه الحامض. وتستوطن أشجار الرمان جبال القوقاز، إيران وجبال الهيمالايا، ويعتقد أن هذه البلاد هي الموطن الأصلي لشجرة الرمان. وقد استزرع الرمان على نطاق واسع في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط والمناطق الاستوائية في إفريقيا، وكان المستعمرون الإسبان قد أدخلوا شجرة الرمان إلى كاليفورنيا عام 1769، ويمتد عمر شجرة الرمان لسنوات كثيرة، فقد وجدت شجرة رمان في أوربا يزيد عمرها على مائتي عام.

لقد جاء ذكر الرمان في القرآن الكريم مرات منها قول الله عز وجل : فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ سورة الرحمن الآية 68.
وقول الله تعالى:
وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ..الأنعام 141.

الرمان في الحضارات القديمة والتراث الشعبي

جاء ذكر الرمان في الكثير من الحضارات الإنسانية وذكرت فوائده الغذائية والطبية وأدخلت أجزاء الثمرة (القشرة، البذور، اللب، وحبيبات الرمان) في كثير من الوصفات الغذائية والطبية واتخذت الثمار رمزًا لكثير من المعاني السامية، ففي مصر القديمة كان الرمان يمثل الطموح والازدهار، وعند العرب والمسلمين كان الرمان ومازال يرمز للبركة والعطاء. وقد اجتهد وتفنن الناس في الماضي في تحضير وجبات غذائية أو مقبلات من ثمار الرمان وصنعوا منه الدبس لتنكيه بعض الأطعمة، وأشربة لإطفاء العطش، ومربى غنية بالطاقة، كما زينوا بحبيباته الحمراء المتلألئة الحلوى وبعض أطباق الأطعمة، أما القشور الخارجية واللب الداخلي فقد استعملت في معالجة قرحة المعدة، البواسير، الدزنتاريا، الإسهال ولقتل الدودة الشريطية، كما استعملت قشور الرمان أيضًا في دباغة الجلود، وصبغ الأقمشة وتثبيت صبغة الحنة.

ونظرًا لمكانة الرمان المرموقة لدى الناس في الماضي، كانوا يجففون ثماره ويحتفظون بها لموسم الشتاء، وقد شاع حفظ ثمار الرمان من خلال دفنه في التبن ليصمد حولاً كاملاً.

القيمة الغذائية للرمان

تحتوي ثمار الرمان على معظم الفيتامينات والعناصر المعدنية الضرورية لتغذية الإنسان (مثل فيتامينات (ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، هـ، ج)، أما أهم العناصر المعدنية فهي «الكالسيوم، الحديد، المغنسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم والزنك»، كما تحتوي البذور على بروتينات ومواد دهنية.

الفوائد الطبية للرمان على ضوء الدراسات العلمية الحديثة

تعود الأهمية الطبية للرمان إلى احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة التي تقوم بالعديد من الوظائف الحيوية المهمة منها حماية المادة الوراثية من تأثير الشوارد الحرة التي تعمل على إتلاف أو تغيير تركيب المادة الوراثية مما يؤدي إلى ظهور العديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان. وتأتي الشوارد الحرة من مصادر خارجية مثل التلوث البيئي، تدخين التبغ، الأدوية، الجراثيم والفيروسات، كما تأتي من داخل الجسم خلال حدوث التفاعلات الكيميائية وعمليات الأيض. وهناك وظائف أخرى تؤديها مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان سترد لاحقًا. أما أهم مضادات الأكسدة التي توجد في ثمار الرمان فهي ما يلي:

البوليفونيلات التي تتمثل في مادة التانين (العفص) تسمى ألا- جيتانين ومضاد الأكسدة بونيكالاجين الذي ينظف الشوارد الحرة بكفاءة عالية، وهناك مواد ومركبات كيميائية أخرى تشتمل على الكتيكينات التي تضم البوليفينك كاتيكين، الجالوكاتيكاتيكين، الأنثوسيانين، السيانيدين، الدليفينيدين وغيرها، وقد وجد أن الأنثوسيانين يحمي شبكية العين من المؤثرات الضارة مثل داء السكري والأشعة فوق البنفسجية. وتقدر كمية مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الرمان بحوالي 2.86 وحدة لكل 100 غرام وهي أكثر مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر بمقدار ثلاث مرات.

ومن خلال التجارب المخبرية والدراسات السريرية، وبملاحظة الحالة الصحية للأشخاص الذين يتناولون الرمان وعصيره، فقد تبين أن الرمان يقي أو يشفي من الأمراض التالية:

سرطان الثدي

لقد أصبح سرطان الثدي شائعًا في هذا العصر بسبب التلوث متعدد الوجوه وبسبب الضغط النفسي الذي يسبب اضطرابات في الهرمونات الأنثوية، فقد وجد الباحثون أن حمض الرمان ومضادات الأكسدة المتوافرة فيه تعمل على تثبيت إنزيم الأوراماتيز المسئول عن تحويل الهرمون الذكري المسمى أندروجين إلى الهرمون الأنثوي الإستروجين، وبزيادة هذا الهرمون أو حدوث خلل في التوازن بينه وبين هرمون الأندروجين يتشكل سرطان الثدي، ويقول الباحثون بهذا الخصوص إنهم وجدوا عشرة مركبات طبيعية في الرمان تمنع بفاعلية زيادة الهرمون الأنثوي عن المستوى الطبيعي. ويرى الباحث الطبيب شيوان شن وزملاؤه في مدينة الأمل للسرطان في كاليفورنيا ضرورة استخلاص المواد الفاعلة ومضادات الأكسدة الطبيعية في الرمان وتحضيرهاعلى شكل أدوية ومستحضرات طبية بهدف الوقاية والحماية من سرطان الثدي، وينصح د.شن السيدات بتناول عصير الرمان بكميات وافرة.

سرطان البروستات

بينت إحدى الدراسات أن المواظبة على تناول عصير الرمان يثبط نمو الخلايا السرطانية في البروستات ويقلل من تضخمها، وذلك من خلال المحافظة على مستويات ثابتة وطبيعية من جينات نوعية محددة موجودة في البروستات، ففي هذ الدراسة تمت دراسة حالة خمسين رجلاً يتلقون علاجًا صارمًا ضد سرطان البروستات، وبعد أن تناولوا 240 غرامًا من عصير الرمان يوميًا لمدة شهر، استغنوا عن العلاج بالأدوية الكيميائية والهرمونات، وفي تجربة أخرى أظهرت أن الرجال الذين كانوا يتعرضون بشكل دوري لتضخم البروستات وهجمات السرطان المتكررة قد تباعدت الفترة الزمنية بين هذه الهجمات وانحصرت الانتكاسات وذلك بعد إكثارهم ومواظبتهم على تناول عصير الرمان.

وفي تجربة جرت في جامعة ويسكونسن على خلايا سرطانية مأخوذة من البروستات وجرت حضانتها في محلول مخفف من مستخلصات الرمان، عمل ذلك على تثبيط نمو وتكاثر الخلايا السرطانية، وكان ذلك من خلال كبح جماح الهرمون الذكري المسمى أندروجين الذي يزيد في مستويات جينات البروستات النوعية، وعندما حقنت خلايا بروستات مصابة بالسرطان في الفئران التي تتغذى على مستخلصات الرمان تأخر ظهور إصابة البروستات بالسرطان لدى هذه الفئران، وهذا يشير إلى دور مستخلصات الرمان الوقائي من هذا المرض.

سرطان الجلد

تولى عدد من الباحثين من جامعة ويسكنسن مهمة اكتشاف قدرة عصير الرمان على مقاومة سرطان الجلد، ومن أجل ذلك عرضوا مجموعتين من فئران التجارب لعوامل مسببة لسرطان الجلد، ولكنهم قاموا بطلي فئران المجموعة الأولى بعصير الرمان المركز، فكانت النتيجة أن أظهرت فئران المجموعة الثانية التهابات وتهيجات جلدية حادة وتكاثر نشط في خلايا الجلد وأورام سرطانية، بينما لم تظهر تلك الأعراض بصورة حادة في مجموعة الفئران التي طليت بعصير الرمان المركز.



اعتلال الجهاز الدوري (القلب والشرايين)

يقول الأطباء والباحثون إن عمر المرء يقدر بعمر شرايينه، وهذا صحيح، فعندما تكون الشرايين سليمة ومفتوحة تكون قادرة على توصيل الدم المحمل بالأكسجين والمواد المغذية لكل عضلة وكل نسيج وخلية من خلايا الجسم، ولعل القلب والدماغ من أكثر الأعضاء الحيوية حاجة للأكسجين والمواد المغذية، ولكن كيف يوفر الرمان الحماية للجهاز الدوري؟

لقد أصبح معروفًا ومؤكدًا أن الدهون هي المسئول الأول عن انسدادالشرايين وتصلبها مما ينتج عنه ارتفاع الضغط الشرياني وسوء تروية للأعضاء الحيوية التي تصبح مع الوقت - طال أم قصر - عاجزة عن أداء وظائفها بالشكل الصحيح. وتقسم الدهون بشكل عام إلى 3 أنواع رئيسة هي الدهون البروتينية منخفضة الكثافة وهي التي تتأكسد وتلتصق بجدران الأوعية الدموية مسببة تضييقها وتصلبها، والدهون البروتينية مرتفعة الكثافة وهي الدهون الحميدة التي تقاوم الدهون منخفضة الكثافة وتحول دون تأكدسها وتجمعها في الأوعية الدموية على شكل صفائح دهنية (لوحات عصيدية) والدهنيات الثلاثية وهي دهون مطلوبة ولكن بكميات قليلة ومحدودة، وتشكل زيادتها في الدم خطرًا على الصحة حيث تتحول إلى دهون منخفضة الكثافة وتزيد في ثخانة ولزوجة الدم مما يعيق جريانه في الأوعية الدموية.

وتعمل مستخلصات الرمان على تمييع الدم بلطف مثلما يعمل الأسبرين، وتحول دون تجمع والتصاق الصفائح الدموية بشكل غير طبيعي، وهذا من شأنه تقليل احتمال حدوث خثرات دموية التي تسفر عن جلطات قلبية ودماغية.

ارتفاع الضغط الشرياني وأمراض الكلى

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 510 غرامات من عصير الرمان بشكل يومي يخفض الضغط الشرياني بنسبة 5في المائة. ويقول الباحثون إن أحد مكونات عصير الرمان يمنع مصلا في الدم يسمى أنيوتنسين من التحول إلى إنزيم قابض للأوعية الدموية.

كما نشرت مجلة المسالك البولية في يوليو من عام 2005 أن عصير الرمان يوفر للكلية والجهاز التناسلي تروية فائقة بالأكسجين ويدر البول ويذيب الحصى والمواد العضوية الصلبة.

السمنة والكرش

بينت إحدى الدراسات العلمية أن تناول كوب من عصير الرمان لمدة شهر قبل وجبة الإفطار يعمل على تقليص كمية الدهون المتجمعة حول الأمعاء والمعدة وكذلك تثبيت عملية تخزين الدهون.

التهاب المفاصل

مازالت أسباب التهاب المفاصل غير معروفة تمامًا، ولكن من المرجح أن يكون لجهاز المناعة دور مهم في ظهورها، ويقول الباحثون إن البوليفينولات الموجودة في عصير الرمان تثبت إنزيم (Liukin - 1b (il-1b المسئول عن تلف غضاريف المفاصل.

مرض الزهايمر

الزهايمر أو مرض الرجاف هو مرض يصيب الجهاز العصبي ولا تعرف أسبابه على وجه الدقة، ولكن يعتقد أن بعض المعادن مثل الألمنيوم في الغذاء وبعض أدوية مقاومة حموضة المعدة، وبعض أنواع من الموجات الكهرومغناطيسية هي من مسببات هذا المرض، ولما كانت مضادات الأكسدة في الرمان تحيد عددًا كبيرًا من المواد الضارة في الجسم، فإن ذلك يسهم في الوقاية من هذا المرض أو تخفيف حدته، وقد قام أحد المراكز البحثية بتربية فئران في ظروف معيشية تسبب مرض الزهايمر وقد أعطيت الفئران المصابة مستخلصات الرمان فلوحظ تراجع في أعراض المرض، وقامت بأداء عملها بشكل أفضل مقارنة مع الفئران الأخرى المصابة التي لم تقدم لها مستخلصات الرمان.


سكر الدم

وفيما يتعلق بمرضى سكر الدم، بينت الدراسات أن تناول عصير الرمان يحسن حالتهم الصحية بشكل عام، ويمنع زيادة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL ويقلل نسبة الكولسترول، إضافة إلى أنه يرفع أداء الجهاز الدوري الذي عادة ما يتضرر بسبب ارتفاع نسبة سكر الدم، ومع أن تناول عصير الرمان بكميات معقولة (غير محدد بسبب الاختلافات في حالة المرضى) لا يرفع مستوى السكر في الدم، إلا أن معامل المكملات الغذائية والعلاجات البديلة قامت باستخلاص العناصر الفاعلة من الرمان وغلفتها في كبسولات طبية لتكون متاحة للتناول في أي موسم من مواسم السنة عندما لا يوجد الرمان، ومن دون المخاطرة برفع مستوى سكر الدم.

تداخلات دوائية

نظرًا لوجود عدد كبير من المواد والمركبات الكيميائية في الرمان، فقد تحدث تداخلات بينها وبين بعض الأدوية، مثلما هو الحال مع الجريب فروت Grapefruit الذي يتداخل ويتعارض مع أقراص تخفيض الضغط حيث يلغي دورها ووظيفتها، أو تداخلاته مع أقراص معالجة الدهون المرتفعة، فيزيد من قوتها وفاعليتها، وقد وجد في حالات قليلة أن عصير الرمان يلغي تأثير وفاعلية مميع الدم المسمى وارفارين Warfarin، فقد كانت سيدة قوقازية عمرها (64) سنة تتناول مميع الدم الوارفارين بمقدار (4) ملغرامات يوميًا، وذلك لمعالجة جلطة عميقة متكررة، ولكن السيدة كانت تتناول عصير الرمان بمقدار كوبين إلى ثلاثة أكواب أسبوعيًا، وعند إجراء فحص لمعرفة حالة تميّع أو تخثر الدم تبين أن الحالة تستدعي زيادة جرعات الوارفارين، وقد تثير هذه الحالة تساؤلات حول تداخلات الرمان مع الوارفارين وغيره من الأدوية.
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : كل شيء عن الرمان وفوائده..     -||-     المصدر : منتديات خليك معايا     -||-     الكاتب : nour_einy


أخر مواضيع nour_einy في المنتدى

nour_einy
إنت ممكن تبعد عنى
بس مين يبعدنى عنك
إنت عايش جوا منى
إنت جوايه وبحبك
ــــــــــ

ليه مفيش غيرك في قلبي
ليه مبقدري اعيش غير وانت جمبى
انت عامل فيه إيه
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 08-04-2014, 06:50 PM
الصورة الرمزية سمسمة
 
سمسمة

مشرفه كلمات ف الحب وملكه جمال المنتدي


  سمسمة غير متواجد حالياً  
المـلـف الـشـخـصـي لـلـعـضـو
رقــم العضويـــة : 998
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
الإقــــــــامــــــة : Tanta
المشاركـــــــات : 2,343 [+]
افتراضي رد: كل شيء عن الرمان وفوائده..

بسم الله الرحمن الرحيم
تسلم ايديك يا احمد


أخر مواضيع سمسمة في المنتدى


إذا كـُنت يوماً رجلاً بمعنى الكلمة .. فلا تسمح لفتاة أن تبكـِي .. وإذا كـُنت تحب تلكـْ الفتاة فلا تدعها تغيب عن ناظركـْ .. وإذا كـُنت تعشقها فلا تسمح لها بالرحيل عنكـْ .. لأنكـْ اذا أبكَـيتها ستكـْتشف بأنكـْ لم تخف عليها يوماً .. وإن تركـْتها تغيب عن ناظركـْ ستكّـتشف بأنكـْ تستطيع الاستغناء عنها .. وإن سمحت لها بالرحيل عنكـْ ستجعلها تتأكـَد بأنكـْ لم تحبها أبداَ ..






TOOOOOOOZ
فى اللى يزعلنى
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الرمان, وفوائده..

أدوات الموضوع البحث في الموضوع
البحث في الموضوع:

البحث المتقدم
اسلوب عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الترمس وفوائده star moon القسم الطبى 2 01-20-2014 03:46 PM
اصنعي بيدكي شمعة رائعة من قشور الرمان! زهرة النرجس التصميم و الديكور و الأثاث 5 07-01-2012 04:47 PM
حب الرشاد وفوائده B e a u t i f u l القسم الطبى 3 09-25-2011 05:24 PM
البابونج وفوائده B e a u t i f u l القسم الطبى 4 09-25-2011 04:07 PM
عصير الرمان يخفّف تراكم دهون المعدة nana cool القسم الطبى 2 11-13-2010 11:47 AM

صور الفنانين      اغانى عربية      افلام عربية      افلام اجنبية     تحميل كليبات     تحميل مسلسلات       تحميل مسرحيات       تحميل برامج     تحميل العاب       صور x صور      غرائب

افراح      نكت مضحكة      اهداف كرة القدم      كلمات الاغانى      كلمات الحب      اخبار السياسة      أخبار الرياضة       مقاطع الفيديو       المرأة والطفل       بنات وبس       شباب x شباب


الساعة الآن 08:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Hosted By MWQE.COM

>> الكلمات الدلالية << 

2017  -  غرائب  -  صور  -  صور الفنانين  -  صور سيارات  -  صور مضحكة  -  مشاهدة  -  فيديو  -  أهداف  -  تحميل  -  تحميل أغنية  -  تحميل ألبوم  -  تحميل فيلم  -  تحميل مسرحية

تحميل مسلسل  -  تحميل لعبة  -  تحميل برنامج  -  كلمات الأغاني  -  كلمات الحب  -  ديكورات  -  أزياء  -  موضة  -  مصارعة حرة  -  برامج  -  ألعاب  -  أغاني  -  كليبات  -  أفلام عربية

أفلام أجنبية  -  أفلام هندي  -  مسرحيات  -   مسلسلات عربية  -  مسلسلات أجنبية  -  مسلسلات تركية  -  مسلسلات هندية  -  نكت  -  رسائل حب  -  أخبار الرياضة  -  أخبار السياسة

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا

* ضع إعلانك هنا